أهلا ومرحبـــا بالزوار الكرام

سجلىىىى مع ـنا في المنتدي
ونوووووووووريه يا قمر

المنتدي فقط للبنااااااااات



بدخولك نـــوـور المنتدىـا عسي هالزيارـرة تــدوـوم كــــل يـــوـوم
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  كل مآيخص السيآحه تجدونه هنآ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Brincess MeRoO
الرتبة: •-«[ الآإدآإرة ]»-•
الرتبة: •-«[ الآإدآإرة ]»-•
avatar

**مساهمـــاتي ** : 512
**نقاطـــي** : 816
**تقايمــــي** : 13
**تسجـيلـﮯ** : 17/05/2011
**عمرﮯ** : 20
**موقعــــي** : في قلب حلاااااوي

مُساهمةموضوع: كل مآيخص السيآحه تجدونه هنآ   الإثنين أبريل 23, 2012 6:43 pm

السلآم عليكم ورحمه الله وبركآته
إشحآلكم عسآكم بخير
طبعآ هآ الموضوع كل مآيخص السيآحه ^_^ من حيث يتحدث الموضوع عن :
*السيآحه الآسلآميه في الشرع الآسلآمي
*طرق تحديد القبله في السفر
* آدعيه السفر وآهميتهآ
* مآهي السيآحه
* آمرآض السفر

وسوف نبدآ بالترتيب
يلآ نبدآ *_^:






مــن تصميمـــي ^_^ لــــا أح ـــلل نــزع حقوقــــــي ^_^ MeRoO
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Brincess MeRoO
الرتبة: •-«[ الآإدآإرة ]»-•
الرتبة: •-«[ الآإدآإرة ]»-•
avatar

**مساهمـــاتي ** : 512
**نقاطـــي** : 816
**تقايمــــي** : 13
**تسجـيلـﮯ** : 17/05/2011
**عمرﮯ** : 20
**موقعــــي** : في قلب حلاااااوي

مُساهمةموضوع: رد: كل مآيخص السيآحه تجدونه هنآ   الإثنين أبريل 23, 2012 6:45 pm

•!!• السياحه الاسلاميه في الشرع الاسلامي ؟ •!!•




السياحة فى الشرع الإسلامى ينظر إليها من عدة زوايــــا :


ـ من زاوية كونها تجولا فى الأرض ؛ ومشيا فى مناكبها؛ وتأملا فى كون الله ؛ والنظر فى آياته ومعجزاته ؛ والتدبرفى تنوع خلقه واختلاف مخلوقاته .{{ ومن آياته خلق السموات والأرض واختلاف ألستنكم وألوانكم }}. الآية .


ـ من زاوية كونها مناسبة سنوية أو فترة زمنية يجدد فيها السائح نشاطه؛ ويزيل عن نفسه أعباء الأعمال وأتعاب الأشغال ؛ ويلحق بنفسه وأهله ضروبا من الترفيه والانتعاش والإنبساط والسرور ؛ الأمر الذى يبعث فيهم الحماس ومعاودته ؛ والاتقان وملازمته .


ـمن زاوية كونهاطريقا للتعرف على المسلمين وعلى همومهم واحوالهم واوضاعهم ؛ ولتمكين الصلة بهم ؛ وتحقيق معنى الاخوة العامة ؛ المدعو اليها فى القرآن العظيم ؛ فى قوله تعالى :{{ إنما المومنون أخوة فأصلحوا بين أخويكم }}.


ـ من زاوية كونها إطلالة على شعوب وفئات كثيرة ؛ وإطلاعا على ظروفهم وأوضاعهم ؛ وإغتنام ذلك من أجل الإفادة والتوجيه والإصلاح ؛ فكم من فئة بشرية صلح حالها وهُدى أفرادها ؛ بسبب كلمة موجهة من لسان رجل صادق ؛ أو بسبب قدوة مؤثرة بسيرة انسان مستقيم .


هذه أهم الزوايا التى نُظر بموجبها فى حقيقة السياحة فى الشرع الاسلامى ؛ وهذا النظر متقرر فى إطلاقه وعمومه؛ أى أنه متقرر من غير ما يمكن ان يتعلق بهذه السياحة من شبهات وشوائب وملابسات تجعل هذه السياحة غير مطلوبة أو منهياً عنها ومُرغبا فى تركها .


ولذلك يتأكد على السائحين فى الأرض إستحضار الضوابط الشرعية للسياحة ؛ والمعالم الأخلاقية لها ؛ حتى لاتؤدى هذه السياحة إلى نقيض مقصودها ؛ وإلى خلاف ماوضعت له وشُرعت لأجله .





ضــوابـط الســـياحة

1- التقيد بمنهج الشرع وتوجيهاته وأدلته .

2- عدم ترك واجب دينى ؛ كإقامة صلاة ؛وآداء زكاة ؛ وإسداء نصح ...

3- عدم ترك واجب دنيوى ؛ كتربية أبناء ؛ وإنفاق على زوجة أو والدة ؛ وإضاعة مال ؛..

4-عدم الوقوع فى المحرم أو طريق يؤدى اليه ؛فالمحرم كما ينص الفقهاء على ذلك نوعان :

محرم لذاته ؛ كالزنا والسرقة والظلم ؛

ومحرم لغيره كالخلوة بالأجنبية فانها مُنعت سدا لذريعة الفتنة .


5- عدم الإسراف فىالمباح وعدم المبالغة فى ممارسة الحق الشخصى ومن ضروب ذلك :

الإسراف فى النفقات والمصروفات ؛ الأمر الذى يودى إلى إضاعة المال ؛ وقد عُلم أن مقاصد الشريعة حفظ المال وصونه من كل ضياع وصرفه فى مجالاته ؛ وبمقاديره وشروطه .

وقد يكون هذا اإسراف ذريعة لحصول فقر او وقوع حاجة فى المستقبل ؛ وقد يكون ذريعة لإحياء العجب والإفتخار فى نفس المنفق المسرف ؛ وقد يكون ذريعة إلى تفويت حقوق مالية وأدبية أخرى كثيرة ؛كتفويت حق قريب تعينت النفقة عليه ؛ أو حق أسير أو محتاج أو مظلوم أو يتيم أو أرملة أو غير ذلك ممن لزم الإنفاق عليهم وسد حاجاتهم وتفريج كربهم ؛ بموجب النصوص الإسلامية الداعية إلى واجب النظر فى أمور العامة ؛ فضلا عن الأمور الخاصة .


6- هدر الأوقات والمبالغة فى الترفيه واللعب والإرتخاء الامر الذى يؤدى الى إخلال وهفوات كثيرة وخطيرة ومن هذا :

الإستخفاف بالوقت الذى اقسم الله به لمكانته فى تعميره بذكر الله وبالصلاح الخاص والإصلاح العام .


7- تعويد النفس على إدامة الراحة والخلود إلى عدم العمل والحركة؛ والعزوف عن الفعل والنشاط والتحرك ؛ والإستخفاف بأهمية العمل ومداومته ؛ وبعظمة المجاهدة المستمرة واليقظة الدائمة .


وقد يؤدى هذا الخلل الى ترك بعض الواجبات الشرعية أو الدنيوية ؛ والى ترك بعض التكليف أو كله لاقدر الله .

8- إشغال النفس بما لاينبغى الإشتغال به ؛ وذلك بسبب الفراغ الذى تكون عليه النفس فى مثل هذه الظروف ؛ وقدعُلم ان النفس اذا لم تشغلها بالحق اشتغلت بالباطل ؛ إذا لم تلهها بالمعالى والمقاصد ؛ الهتك بالسفاسف والمفاسد.


ولاينبغى أن يفهم هذا الكلام على أنه دعوة إلى إشغال النفس بالإلتزامات والجد والمجاهدة فى جميع فتراتها وأطوارها ؛ بل هو دعوة إلى التوسط والاعتدال والاتزان . ولانرى باساً ان نقول : ان الترويح عن النفس مطلوب لابد منه ؛ وعمل جدى وملتزم إذا حصلت أغراضه الشرعية .كتنشيط النفس وتجديد الحرص والإقبال على العمل والجد والمجاهدة وغير ذلك






مــن تصميمـــي ^_^ لــــا أح ـــلل نــزع حقوقــــــي ^_^ MeRoO
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Brincess MeRoO
الرتبة: •-«[ الآإدآإرة ]»-•
الرتبة: •-«[ الآإدآإرة ]»-•
avatar

**مساهمـــاتي ** : 512
**نقاطـــي** : 816
**تقايمــــي** : 13
**تسجـيلـﮯ** : 17/05/2011
**عمرﮯ** : 20
**موقعــــي** : في قلب حلاااااوي

مُساهمةموضوع: رد: كل مآيخص السيآحه تجدونه هنآ   الإثنين أبريل 23, 2012 6:57 pm

9طرق لتحديد القبله في السفر


طــــــرق تحديد القبله فى السفر





السؤال:ما هي طريقة تحديد القبلة في الصلوات الخمس في السفر الطويل؟


الجواب:قد يوجد مع الإنسان مثلاً بوصلة يحدد بها الاتجاه، فإن لم يوجد ففي النهار يعرف الشرق والغرب من خلال الظل، وكذلك في الليل يعرفه بالنجوم، مجموعة النجوم التي تظهر في الليل على شكل علامة الاستفهام، أو الملعقة، فأول نجمين من رأسها يمد خطاً مستقيماً بينهما إلى الجهة الأخرى ليكون بعد ستة أمثاله في القطب الشمالي؛ والنجم الذي يشير إلى جهة الشمال وهو نجم خلقه الله وجعله في ذلك المكان لا يُغير اتجاهه، دائماً يشير إلى جهة الشمال،أو كذلك المثلثان المتجاوران إذاً: ثلث الزاوية التي تكون في أول أحدهما المثلث الأول إلى جهة اليمين فأخذ هذا مستقيماً ثلث الزاوية فإنه سيكون في النهاية يمشي الخط إلى القطب الشمالي أو النجم القطب الشمالي، فيعرف منه جهة الشمال، إذا عرف جهة الشمال تحددت بقية الجهات وبناء عليه يعرف القبلة، قال تعالى( وَعَلامَاتٍ وَبِالنَّجْمِ هُمْ يَهْتَدُونَ )) [النحل:16]. ثم إن الإنسان إذا خفي عليه الوقت وليس عنده ساعة بالعقارب والشمس، ولا عصا يعرف بها الظل، ولا نجوم في الليل، ولا بوصلة، ولا شيء، يسأل فإذا لم يجد أحداً يسأله اجتهد وصلى وصلاته صحيحة..


9 طرق علمية لتحديد اتجاه القبلة


كيف نحدد اتجاه القبلة في أي مكان في العالم
أثار هذا السؤال ضجة كبيرة جدًّا على مستوى المسلمين في جميع أنحاء العالم، وخاصة في مدينة سياتل
بالولايات المتحدة، حيث ينقسم المسلمون هناك في تحديد القبلة، أثار هذا الموضوع الجمعية العربية للمساحة، فقامت بعمل ندوة استضافت فيها العميد عبد العزيز سلام الذي قام بعمل بحث موسع حول هذا الموضوع، حيث استطاع التوصل إلى تسع طرق علمية لتحديد اتجاه القبلة عن طريق حساب المثلثات وجداول الرياضيات، وحصل من الهيئة المصرية العامة للمساحة على تصديق رسمي بصحة هذه الطرق التسع. ونحن نعلم أن اتجاه القبلة هو اتجاه الكعبة الشريفة في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية، ويحتاج المسلم أن يعرف اتجاه القبلة في المكان الذي يتواجد فيه حتى يستقبلها أي يتجه نحوها كلما أراد أن يصلي، وذلك تنفيذًا لقوله تعالى:" قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاء فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّواْ وُجُوْهَكُمْ شَطْرَهُ وَإِنَّ الَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ وَمَا اللّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ ". (سورة البقرة الآية 144 )



وقد جاء في كتاب الفقه على المذاهب الأربعة الذي أصدره قسم المساجد بوزارة الأوقاف المصرية في تعريف حد القبلة، أن القبلة لمن كان بمكة أو قريبًا منها هي عين الكعبة أي منتصفها أو هواؤها المحاذي لها من أعلاها أو من أسفلها فيجب عليه أن يستقبل عينها يقينًا إن أمكن وإلا اجتهد في إصابة عينها، والقبلة لمن كان بعيدًا عن مكة هي جهة الكعبة، فيجوز له الانتقال عن عين الكعبة يمينًا أو شمالاً، ولا بأس بالانحراف اليسير الذي لا تزول به المقابلة بالكلية بحيث يبقى شيء من سطح الوجه واصلاً بالكعبة.


والطرق هي :

الطريقة الأولى


حسابية باستخدام قوانين حل المثلث الكروي وذلك باستخدام قانون ( نصف الظل )، فثبت – مثلاً - أن اتجاه القبلة للراصد الموجود بمدينة الإسكندرية هو 135,5 درجة من اتجاه الشمال الحقيقي مع اتجاه دوران عقارب الساعة، وأما اتجاه القبلة للراصد في مدينة سياتل فهو 17,5 درجة من اتجاه الشمال الحقيقي مع اتجاه دوران عقارب الساعة. واتجاه القبلة للراصد الموجود في هونج كونج هو 285.1 درجة من اتجاه الشمال الحقيقي مع اتجاه دوران عقارب الساعة،




الطريقتان الثانية والثالثة


تتمَّان عن طريق حساب المثلثات باستخدام جداول خاصة بهذا العِلْم الرياضي، وقد ثبت من هاتين الطريقتين نفس الدرجات السابقة لاتجاه القبلة بالإسكندرية أو بسياتل أو بهونج كونج.




الطريقة الرابعة

فتتم عن طريق استخدام كرة النجوم، حيث يحتاج المَلاَّح أثناء الإبحار إلى طريقة سريعة لتحديد اتجاه القبلة باستخدام كرة النجوم بدقة مقبولة بإذن الله تعالى، وهو ما يتم بها تحديد موقع الكعبة الشريفة بضبط خط عرض الكعبة الشريفة على موازيات الميل على كرة النجوم وخط طول الكعبة الشريفة.




الطريقة الخامسة



باستخدام " قرص النجوم"، وفيها يتم تحديد موقع الكعبة الشريفة على قرص النجوم بنفس الطريقة التي تمت على كرة النجوم بتوقيع خط عرض الكعبة الشريفة على موازيات الميل للجرم السماوي، وخط طول الكعبة الشريفة بالنسبة لموقع الراصد.




الطريقة السادسة



باستخدام " مخطوط ويرز "، وفيها يتم توقيع خط عرض الكعبة الشريفة على خط الأساس على تدريج ميل الجرم السماوي.





الطريقة السابعة


باعتبار موقع الكعبة الشريفة كنقطة مراجعة في بعض الأجهزة الملاحية، حيث توجد لدى بعض الأجهزة الملاحية مثل جهاز تحديد الموقع بواسطة الأقمار الصناعية إمكانية تخزين نقاط مراجعة مع القدرة على إعطاء اتجاه ومسافة هذه النقطة في أي لحظة، فيتم تخزين موقع الكعبة الشريفة في ذاكرة الجهاز كنقطة مراجعة وفي أي لحظة يراد معرفة اتجاه الصلة يتم طلب اتجاه ومسافة نقطة المراجعة هذه باستخدام طريقة السيرعلى الدائرة العظمى.




الطريقة الثامنة


فباستخدام ظاهرة تعامد الشمس على الكعبة الشريفة، فعندما تتعامد الشمس على مكة المكرمة يكون اتجاهها في هذه اللحظة هو اتجاه القبلة، والشمس تتعامد على الكعبة الشريفة مرتين سنويًّا، وذلك حينما يكون ميل الشمس مساويًا لخط عرض الكعبة الشريفة، وأثناء مرورها الزوالي فوق الكعبة الشريفة (لحظة أذان الظهر بمكة المكرمة) ويكون ارتفاع الشمس 90 درجة في تلك اللحظة للراصد الموجود بالمسجد الحرام بمكة المكرمة، وسيكون ذلك في يوم 28 مايو في الساعة 12 ظهرًا و17 دقيقة و52,8 ثانية بتوقيت كل من المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية ( التوقيت الصيفي )، ثم في يوم 15 يوليو في الساعة 12 ظهرًا و26 دقيقة و40,8 ثانية من كل عام بتوقيت كل من المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية ( التوقيت الصيفي)، وفى هذين اليومين ستكون الشمس مرئية بالنسبة لجميع سكان قارة أفريقيا وأوروبا وآسيا شرقًا حتى الفلبين والجزء الشمالي الغربي من قارة أستراليا وكل من يراها في تلك اللحظة المذكورة عاليه فإنه سيكون مستقبلاً للقبلة بإذن الله تعالى، ويمكن ملاحظة عمود إنارة مثلاً في تلك اللحظة ليدل على اتجاه القبلة وبذلك يمكن لكل مسلم أن يتأكد من مكانه ويعممه على طول العام،




الطريقة التاسعة

هي خريطة الصلاة التي رسمها المركز الإسلامي بالولايات المتحدة الأمريكية، وهي توضح اتجاه القبلة بالزوايا في جميع أنحاء العالم. الجدير بالذكر أن شيخ الأزهر شكَّل لجنة للفتوى لإعطاء فتوى نهائية بصحة الطرق التسع لتحديد اتجاه القبلة.






مــن تصميمـــي ^_^ لــــا أح ـــلل نــزع حقوقــــــي ^_^ MeRoO
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Brincess MeRoO
الرتبة: •-«[ الآإدآإرة ]»-•
الرتبة: •-«[ الآإدآإرة ]»-•
avatar

**مساهمـــاتي ** : 512
**نقاطـــي** : 816
**تقايمــــي** : 13
**تسجـيلـﮯ** : 17/05/2011
**عمرﮯ** : 20
**موقعــــي** : في قلب حلاااااوي

مُساهمةموضوع: رد: كل مآيخص السيآحه تجدونه هنآ   الإثنين أبريل 23, 2012 7:00 pm

آدعية السفر واهميتها. . .



+:: دعاء السفر ::+

الله أكبر ، الله أكبر، سبحان الذي سخرلنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون .اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى ، ومن العمل ما ترضى
اللهم هون علينا سفرنا هذا وطوي عنا بعده ،اللهم أنت الصاحب في السفر ، والخليفة في الأهل ،اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر ،وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل وإذا رجع قالهن وزاد فيهن " آيبون ،تائبون ، عابدون ،لربنا حامدون.
+:: دعاء المسافر للمقيم ::+
أستودعك الله الذي لا تضيع ودائعه.


+:: دعاء المقيم للمسافر ::+

أستودعك الله دينك وأمانتك وآخر عملك وفي روايه وخواتيم عملك.
زودك الله التقوى ، وغفر ذنبك ويسر لك الخير حيث ما كنت.

+:: الدعاء إذا نزل منزلاُ في سفر أو غيره ::+

من نزل منزلاُ ثم قال: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق .
لم يضره شيء حتى يرحل من منزله ذلك.

+:: التسبيح على المرتفعات والتسبيح عند الهبوط والنزول ::+

عن جابر قال :" كنا إذا صعدنا كبرنا، وإذا نزلنا سبحنا".


+:: دعاء المسافر إذا أسحر ::+

عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا كان في سفر
وأسحر يقول : سمع سامع بحمد الله وحُسنِ بلائه علينا ، ربنا صاحبن
ا وأفضل علينا عائذاً بالله من النار.

+:: دعاء الرجوع من السفر ::+



يكبر على كل شرف ثلاث تكبيرات ثم يقول: لا إله إلا الله وحده لا شريك
له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، آيبون، تائبون
عابدون، لربنا حامدون، صدق الله وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده.


+:: أحاديث نبويه ::+

عن عتبة بن غزوان رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
( إذا وصل أحدكم أو أراد عوناً وهو بأرض ليس بها إنس فليقل يا عباد
الله أعينوني ثلاثاً فإن لله عباداً لا يراهم ) أخرجه الطبراني.
عن البراء بن عازب رضي الله عنهما قال ( أتى رسول الله صلى الله عليه
وسلم رجل يشكو إليه الوحشة فقال: أكثر من أن تقول: سبحان الملك
القدوس رب الملائكة والروح جُلِّلت السموات والأرض بالعزة والجبروت )
فقالها الرجل فذهبت عنه الوحشة ) رواه ابن السني.
عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عنهما أن النبي صلى
الله عليه وسلم قال: ( إن لله ملائكة في الأرض سوى الحفظة يكتبون ما
يسقط من ورق الشجر فإذا أصابت أحدكم عرجةٌ بأرض فلاة فليناد: يا عباد
الله أعينوني ) رواه البزار بإسناد حسن.


+:: الفوائد ::+



من أراد سفراً وخاف من اللصوص والسِّباع فليمض وليستقبل القبلة
ويقول: بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على محمد نبي الرحمة وكاشف
الغمة وهادي الأمة صلاة تعصمنا بها من الآفات وتدفع بها عنا البليات
اللهم إني توسلت إليك بـ( قل هو الله أحد ) [ السورة بتمامها ] أمامي
مدد وبـ ( وقل هو الله أحد ) ورائي اكتفاء في سند وبـ( وقل هو الله أحد )
عن يميني تحرز المال والولد وبـ ( قل هو الله أحد ) عن شمالي تجنيني من
كل هم ونكد ، دخلت في درع الله الحصين الأزلي ودخلت في حفظ الله المنيع
الأبدي، أقفاله لا إله إلا الله محمد رسول الله ، مفتاحه لا حول ولا قوة إلا
بالله العلي العظيم .
من قرأ قوله تعالى: ( الله لطيف بعباده ) [ الشورى : 19 ] الآية سبع
مرات ثم قال الله حفيظ في سفره من كل سوء ويأمن قطاع الطريق وغيرهم.
لطي الأرض وتخيف أعباء السفر: اقرأ كل اسم من أسماء الله تعالى فيه
ياء وحين تشرع في المشي تقول: ياغني ( ولما توجه تلقاء مدين - إلى
- السبيل ) [ القصص : 22 ] ( وترى الجبال تحسبها جامدة - إلى -
يفعلون ) [ النمل : 88 ] ( وأوحينا إلى موسى أن أسر بعبادي إنكم مُتْبعون )
( ولقد خلقنا السموات والأرض -إلى- لغوب ) [ ق : 38 ] ( ولو ترى إذ
فزعوا - إلى - قريب ) [ سبأ : 51 ] ( ويسألونك عن الجبال - إلى - أمتاً )
[ طه : 105-107 ] .
-من قرأ عند خروجه من منزله فاتحة الكتاب وآية الكرسي وسورة القدر
وقريش والمعوذتين وكرر ذكر الله بقلبه ولسانه أمن من كل طارق إلا بخير.
-من قرأ حين يخرج من منزله لسفر أو غيره الفاتحة ثلاثاً وقال: اللهم
سلمني وسلم ما معي واحفظني واحفظ ما معي وبلغني وبلغ ما معي ثم
قرأ سورة القدر ثلاثاً ثم دعا بذلك ثم قرأ آية الكرسي ثلاثاً ثم دعا بذلك ثم
قرأ قوله تعالى : ( إن الذي فرض عليك القرآن لرادُّك إلى معاد ) فإنه لا
يرى في سفره أوغيره سوءاً أبدأ بإذن الله حتى يرجع إلى منزله.
-إذا كنت مسافراً فوجدت حرباً أو معركة أو لصاً: فاقرأ سورة الزلزلة
واضرب بيدك على الأرض وارم التراب في وجهه وامسح بيدك على
رأسك ثم اقرأ قوله تعالى: ( فاضرب لهم طريقاً في البحر يبساً لا تخاف
دَرَكاً ولا تخشى - لا تخافا إنني معكما أسمع وأرى - وجعلنا من بين أيديه
م سداً ومن خلفهم سداً فأغشيناهم فهم لا يبصرون ).
ينبغي أن يقرأ آيات اللطف ويواظب عليها سفراً وحضراً لما فيها من
اللطف بقارئها ومن تُقْرأ عليه بإذن الله تعالى وهي: ( لا تدركه الأبصار
وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير ) ( إن ربي لطيف لما يشاء إنه
هو العليم الحكيم ) ( إن الله لطيف خبير) ( إن الله كان لطيفاً خبيراً )
( الله لطيف بعباده يرزق من يشاء ) ( ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير ).






مــن تصميمـــي ^_^ لــــا أح ـــلل نــزع حقوقــــــي ^_^ MeRoO
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Brincess MeRoO
الرتبة: •-«[ الآإدآإرة ]»-•
الرتبة: •-«[ الآإدآإرة ]»-•
avatar

**مساهمـــاتي ** : 512
**نقاطـــي** : 816
**تقايمــــي** : 13
**تسجـيلـﮯ** : 17/05/2011
**عمرﮯ** : 20
**موقعــــي** : في قلب حلاااااوي

مُساهمةموضوع: رد: كل مآيخص السيآحه تجدونه هنآ   الإثنين أبريل 23, 2012 7:06 pm

•!!• ما هي السياحه ..؟؟ •!!•







يمكن تعريف السياحة بأنها :

نشاط السفر بهدف الترفيه ، وتوفير الخدمات المتعلقة لهذا النشاط. والسائح هو ذلك الشخص الذي يقوم بالإنتقال لغرض السياحة لمسافة ثمانين كيلومترا على الأقل من منزله. وذلك حسب تعريف منظمة السياحة العالمية (التابعة لهيئة الأمم المتحدة).

لم تعد صناعة السياحة كما كانت منذ سنوات..تشعبت فروعها وتداخلت و أصبحت تدخل في معظم مجالات الحياة اليومية..لم تعد السياحة ذلك الشخص الذي يحمل حقيبة صغيرة ويسافر إلى بلد ما ليقضي عدة ليال في أحد الفنادق ويتجول بين معالم البلد الأثرية..تغير الحال وتبدل وتخطت السياحة تلك الحدود الضيقة لتدخل بقوة إلى كل مكان لتؤثر فيه وتتأثر به.

هذا التنوع هو نتاج تطور صناعة السياحة ونتاج زحفها إلى مقدمة القطاعات الاقتصادية في العالم..فقد تمكنت السياحة من تجاوز كل الأزمات وأثبتت التجارب أنها صناعة لا تنضب ولا تندثر بل تنمو عاما بعد عام رغم كل الأحداث المؤسفة التي قد تمر بها..فالسياحة هي صناعة مرتبطة بالرغبة الإنسانية في المعرفة وتخطي الحدود..لقد توقع البعض منذ سنوات أن تقل حركة السياحة مع تطور الإعلام وظهور شبكة الإنترنت التي تعج بالمعلومات والصور والبيانات ..ولكن السنوات أثبتت أن السياحة ستظل أكثر الصناعات نموا وأكثرها رسوخا..ورغم دخول دول كثيرة في الفترة الأخيرة إلى سوق السفر والسياحة إلا أن السوق يستطيع استيعاب العالم كله..فهي صناعة العالم من العالم والى العالم..والأكثر تطورا وتفهما وتفتحا هو الذي يستطيع أن يأخذ منها قدر ما يريد..


أنواع السياحة

السياحة الترفيهية :


وهي السفر إلى الوجهات السياحية المعروفة على مستوى العالم

السياحة البيئية :

السفر بهدف زيارة المحميات الطبيعية مثل المحميات الطبيعية في أفريقيا

السياحة العلاجية :

السفر بهدف العلاج والاستجمام في المنتجعات الصحية في مختلف بقاع العالم كما في الهند على سبيل المثال

السياحة الدينية :

السفر بهدف زيارة الأماكن المقدسة مثل مكة والمدينة *


سياحة المؤتمرات :

وهي الأنشطة السياحية المصاحبة لحضور المؤتمرات العالمية وهي تكون بالعواصم المختلفة حول العالم

سياحة التسوق :

وهي السفر من أجل التسوق من الدول التي تتميز بوفرة في مجمعات الشراء وجودة الأسعار ومنها دبي ولندن وباريس فهي وجهات للتسوق

السياحة الرياضية بانواعها

سياحة المغامرات :


والاطلاع على الغرائب ومراقبة السكان وعاداتهم






مــن تصميمـــي ^_^ لــــا أح ـــلل نــزع حقوقــــــي ^_^ MeRoO
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Brincess MeRoO
الرتبة: •-«[ الآإدآإرة ]»-•
الرتبة: •-«[ الآإدآإرة ]»-•
avatar

**مساهمـــاتي ** : 512
**نقاطـــي** : 816
**تقايمــــي** : 13
**تسجـيلـﮯ** : 17/05/2011
**عمرﮯ** : 20
**موقعــــي** : في قلب حلاااااوي

مُساهمةموضوع: رد: كل مآيخص السيآحه تجدونه هنآ   الإثنين أبريل 23, 2012 7:16 pm

•!!• أمـــراض السفــر •!!•









في دراسة للدكتور برادلي كورنر ( Bradley Corner ) مؤسس الجمعية الطبية العالمية للسفر.



بينت هذه الدراسة أن من بين كل مائة ألف مسافر عشوائي فإن، خمسين ألفا سوف يصابون بنوع من الأمراض ذات العلاقة بالسفر خلال عودتهم من رحلة أسبوع:

ـ 8 آلاف يتطلب مرضهم استدعاء طبيب.
ـ 5 آلاف يجب أن يمكثوا في الفراش خلال الرحلة.
ـ ألف ومائة يصبحون عاجزين عن العمل خلال هذه الفترة.
ـ ثلاثمائة يتطلب مرضهم المكوث بالمشفى.
ـ خمسون يتطلب مرضهم حجرهم.
ـ واحد يموت.


وإصابة رجال الأعمال بالأمراض عن طريق السفر أصبحت تشكل مشكلة نظرا لكثرة أسفارهم وتنقلاتهم، وذلك لأن شركاتهم أصبحت ممتدة بين أمريكا واليابان أو كوريا على سبيل المثال.


يجب ألا يخطر ببالنا أن المقصود بالأمراض المنتقلة بالسفر هي الأمراض البسيطة كالرشح أو النزلة الوافدة والتي لا تشكل مشكلة كبيرة، ولكن الغاية من هذا البحث هي التنبيه إلى انتشار الأمراض الخطيرة خلال رحلة بالطائرة، ففي عام "1994" نقلت مسافرة مصابة بالسل العدوى إلى مسافرين معها على متن الطائرة من شيكاغو إلى هاواي، والمصابون كانوا من المسافرين القريبين لها جدا، ولم ينتشر المرض في هواء الطائرة الذي يخضع لتوازنات وترتيبات متنوعة، حيث يتم ترطيبه وتعطيره وفلترته بشكل متجدد طوال الرحلة. والاهتمام بهذه الأمور يختلف بين شركات الطيران الناقلة، لأن بعض الشركات غير المهتمة بدقة بهذه الأمور تؤمن وسطا ملائما لنمو كل أنواع البكتيريا والفيروسات.


أما الضغط الداخلي للطائرة فيحافظ عليه ليكون ضمن الحدود المقبولة، وهو يشابه الضغط المتوقع على جبل ارتفاعه 2000 متر فوق سطح البحر.. وطبعا فإن هذا ليس المستوى الطبيعي في الجو العادي نظرا لأن أغلب المسافرين يقطنون قرب مستوى سطح البحر.. فالارتفاع إلى هذا العلو قد يسبب ازعاجا وتوترا أو شدة ( STRESS ) قد تكون ملحوظة لدى البعض خصوصا المدن، لأن نسبة أول أوكسيد الكربون في الدم مرتفعة أصلا، مما يقلل تحمل المدخن للارتفاع كون دم المدن أصلا على ارتفاع 2000 متر قبل مغادرتهم الأرض، وهذا يجعلهم أكثر عرضة لانقطاع النفس أو الجفاف المتزايد وإذا أضيف إلى هذا مزيد من المشروبات الكحولية والتعب فإن مقاومة الجسم تضعف بشكل أكبر مؤدية لازدياد خطورة الإصابة بالالتهاب


وكنصائح عامة للمسافرين الذين لديهم:




1 احتشاء في عضلة قلبية.
2خناق صدر جهدي.
3مرض صدري شديد مزمن.
4خثرات دموية متكررة في الساقين أو الرئتين.
5ارتفاع توتر شرياني غير مسيطر عليه.
6داء الصرع ( EPLPSY ).
7التهابات أذنية مزمنة والتهابات جيوب متكررة.



كل هذه الأمراض تشكل خطورة على السفر بالطائرة فاللجوء إلى الطبيب أمر مهم لأخذ نصيحته، وهو لن يمنع بالنتيجة المسافر وإنما يعطيه بعض النصائح والاحتياطات الواجب اتباعها قبل وأثناء السفر.




الأوبئة الطائرة


من الأمور التي تثير فزع الأطباء هو عودة انتشار بعض الأمراض التي اعتقدوا أنها أصبحت من الأمراض التاريخية، مثل السل والملاريا حيث باتت هذه الأمراض تشاهد بشكل متزايد لدى المسافرين العائدين إلى إنجلترا وهذه الأمراض الخطيرة تتطلب جهودا جبارة في الطب الحديث لتطوير أنواع جديدة من الأدوية لمعالجتها


حيث هناك 200 مليون حالة ملاريا منتشرة عالميا، وهناك اعتقاد بأن سخونة الكرة الأرضية المتزايدة قد تؤدي بالنتيجة إلى جعل الملاريا أكثر انتشارا، ورغم أن لقاح الملاريا مطلوب من المسافرين للمناطق الموبوءة، فإن بعض رجال الأعمال يهملون اللقاح على اعتقاد أنهم في مأمن، خصوصا إذا كان سفرهم لبضعة أيام، وأنهم سوف يمكثون في فنادق ضخمة، علما بأنه يكفي وجود بعوضة صغيرة في غرفة الفندق لتنقل المرض.


أما السل فهو يشكل خطورة حقيقية للمسافرين في هذه الأيام، وخطورته تعتبر أشد خطورة من مرض السرطان وأمراض القلب مجتمعة وتواتر حدوثه متزايد حتى في الدول الغربية، يضاف إلى هذا عدم جدوى الأدوية المضادة للسل التي كانت فعالة بالسابق.




في أجواء الانحلال


ننتقل إلى موضوع الأمراض الجنسية، التي ما كانت موضوعا "سهلا" أبدا وأصبحت أكثر خطورة من ذي قبل، خصوصا بعد أن تطورت صناعة الجنس بشكل واسع، وأصبحت تساهم في جعل الأمراض الجنسية تنتشر بشكل أشبه بنمو الفطر.


وبالرغم من أن الأمراض المنقولة عن طريق الجنس قديمة جدا منذ أكثر من قرنين من الزمان، حيث كان مرض الزهري شبحا مخيفا أدى لوفاة الكثيرين قبل اكتشاف علاجه وكيفية الوقاية منه، فإن انتشار الأمراض الجنسية في الوقت الحاضر يشكل خطورة قصوى نظرا لتطور طرق الانتقال وسرعتها وإمكان الانتقال من بلد لآخر، يضاف إلى هذا الثورة الكبيرة في عالم الإغراء الذي أصبح يقفز قفزات واسعة ومتطورة بشكل يسبق الخيال إن صح التعبير مما شد الكثيرين وشجعهم للارتماء في أحضان الرذيلة، والتي باتت أسهل من الحصول على علبة عصير من أحد المحلات التجارية على أرصفة الشوارع..


إضافة إلى أن نظرة المجتمع الغربي، خاصة وبعض أجزاء شرق آسيا إلى الحرية الجنسية على أنها ظواهر طبيعية وحاجات فيزيولوجية غير مستنكرة مما أزال عنصر الحرج الذي كان من ضمن العوائق سابقا. والأهم من هذا بالنسبة للمسافر أنه في منأى عن أي رقابة بعيدا عن زوجته وأولاده ومعارفه مما يتيح له الفرص بلا حدود للانغماس في رذيلة قد تكون سببا في دماره، حيث أصبح الإيدز أخيرا من أكثر أسباب الوفاة شيوعا في الرجال فوق سن الـ 35 في أمريكا وهذا ليس غريبا إذا اطلعنا على بعض المجلات الإباحية الموجودة في كل مكتبة و"كشك" جرائد وما تقدمه من دعايات براقة وطرق حديثة ومتنوعة لجذب اهتمام القارئ وشده إلى عالم واسع من الفسق والفجور، وعن طريق إجراء اتصال هاتفي مدفوع سلفا من قبل هذه المؤسسات الإباحية.


ويضاف إلى الإيدز في الاتصالات الجنسية المشبوهة مرض التهاب الكبد الوبائي "فيروس B" الذي زاد انتشاره أيضا. وللعلم فإن جرثومة التهاب الكبد (B) قد استوطنت بأكثر من "200" مليون شخص بالعالم.





الرحلات الطويلة السريعة


والآن لنترك موضوع انتقال الأمراض جانبا وننتقل إلى مساوئ السفر الأخرى التي هي شخصية، والتي يمكن تجنبها إذا كان هناك وعي لدى المسافر.


والمسافرون ليسوا في حالة فعالية صحية خلال السفر، حيث إن هناك فترات طويلة من الركود والجلوس في كرسي الطائرة خصوصا بالطائرات التي تعبر المحيط والرحلة تستمر لبضع ساعات وما يترتب على هذه السفرات من اختلاف في الساعة الداخلية للجسم، حيث يكون معتادا على النوم في أوقات محددة تكون تلك الأوقات هي فترات النشاط في بلد آخر. ولتوضيح هذه النقطة مثلا المسافر من الكويت أو السعودية أو دمشق يكون أكثر فعالية وجاهزية للعمل في الساعة العاشرة صباحا بينما يكون الوقت في أمريكا الساعة "2" صباحا أو "3" صباحا تبعا للمدينة في أمريكا، حيث هناك مثلا تباين في الوقت بين نيويورك وشيكاغو..


وهكذا تحدث اضطرابات في النوم خلال الأيام الأولى للسفر، ويصبح الأمر أسوأ إذا كان المكوث في الخارج لفترة قصيرة فقط. فقبل أن يعتاد الجسم على التوقيت الجديد نجبره على العودة إلى برنامجه السابق وهكذا. وإضافة لهذا فإن المسافر ليس لديه الوقت أو المجال لإجراء التمارين الرياضية للمحافظة على لياقته ويجبر خلال السفر على الركود الذي تحدثت عنه، وإضافة لهذا فإن المسافرين ـ خصوصا ركاب الدرجة الأولى ـ يتاح لهم الطعام والشراب بأوقات متقاربة ومختلفة عما اعتاد عليه الشخص، وهنا كل شيء مباح مجانا وبأساليب خدمة مشجعة قد تدفع الشخص سواء للمجاملة أو الرغبة بالحصول على أكبر خدمة ممكنة، خصوصا أنه يشعر أنه دفع مبلغا كبيرا مسبقا للحصول على خدمات جمة، لذا ترى أغلب المسافرين يسرفون في المأكولات والمشروبات، يضاف إلى هذا ساعات نوم قليلة وضغوط نفسية متكررة سواء لتأخر الطائرة أو تغيير في موعد الإقلاع وما يترتب عليه من تأخير في موعد الهبوط، وعدم اللحاق بطائرة ثانية (Missed Connection) كل هذا يحمل الجسم إرهاقات متكررة خلال فترة زمنية وجيزة ويكون الضغط النفسي على أشده إذا كان على المسافر اللحاق بمؤتمر مهم هو المحاضر فيه أو التأخر عن موعد تجاري مهم سيؤمن له المكاسب الكبيرة إن وصل بالوقت المناسب،


وهذا يجعله أكثر توترا وانفعالا لأي تأخير. النقطة الأخيرة هي الاعت داءات الشخصية على المسافر أو أمواله، حيث يشكل المسافرون هدفا سهلا للعصابات وهي عنيفة لدرجة أن المسافر قد يفقد حياته لسبب تافه.. ولكننا في منطقة الشرق الأوسط لم نألف هذه الاعتداءات التي قد تتم في وضح النهار وعلى مرأى من البوليس في بعض الأحيان الذي يقف عاجزا عن تقديم أي عون. وأخيرا ، أود أن أشير إلى أنني تجنبت التعرض والتفصيل لعدة أمراض قد تكون ناجمة عن السفر حتى لا تضيع الفائدة المرجوة ويصاب القارئ بالإحباط..


كما إنني أغفلت التحدث عن أمراض قد تكون بديهية مثل الاسهالات التي تكثر عند الانتقال من بلد لآخر، والمعروفة لدى أغلبية الناس والتي سببها تغير الفلورا المعوية "زمر الجراثيم الساكنة بالأمعاء بشكل طبيعي" من بلد لآخر.. وعلى الغالب تحدث لدى المسافرين من أوربا وأمريكا إلى الشرق الأوسط بشكل أكبر. مما سبق نجد أن هناك الكثير من الأمراض يمكن تجنبها أو الابتعاد عنها.. سواء بأخذ اللقاحات اللازمة أو الالتزام بسلوك شخصي يحافظ فيها المسافر على حياته ويعود من سفره بكامل صحته ونشاطه.


[/center]






مــن تصميمـــي ^_^ لــــا أح ـــلل نــزع حقوقــــــي ^_^ MeRoO
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Brincess MeRoO
الرتبة: •-«[ الآإدآإرة ]»-•
الرتبة: •-«[ الآإدآإرة ]»-•
avatar

**مساهمـــاتي ** : 512
**نقاطـــي** : 816
**تقايمــــي** : 13
**تسجـيلـﮯ** : 17/05/2011
**عمرﮯ** : 20
**موقعــــي** : في قلب حلاااااوي

مُساهمةموضوع: رد: كل مآيخص السيآحه تجدونه هنآ   الإثنين أبريل 23, 2012 7:21 pm

وبسسسسسسسس


ان شاء الله تستفيدو من الموضـــوع


منقول للافاده






مــن تصميمـــي ^_^ لــــا أح ـــلل نــزع حقوقــــــي ^_^ MeRoO
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Brincess MeRoO
الرتبة: •-«[ الآإدآإرة ]»-•
الرتبة: •-«[ الآإدآإرة ]»-•
avatar

**مساهمـــاتي ** : 512
**نقاطـــي** : 816
**تقايمــــي** : 13
**تسجـيلـﮯ** : 17/05/2011
**عمرﮯ** : 20
**موقعــــي** : في قلب حلاااااوي

مُساهمةموضوع: رد: كل مآيخص السيآحه تجدونه هنآ   الثلاثاء مايو 22, 2012 6:08 am

ليه ما في ردود؟؟؟






مــن تصميمـــي ^_^ لــــا أح ـــلل نــزع حقوقــــــي ^_^ MeRoO
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كل مآيخص السيآحه تجدونه هنآ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: القـــــسم العـــــــــام :: »♥الســـياحــــةٌ ♥«-
انتقل الى: